التعريف بمدينة اقا

لقد أحدثت جماعة اقا منذ سنة 1950 وكانت تابعة آنذاك لإقليم أكاد ير و في سنة 1974 كانت تابعة لإقليم تزنيت تم في سنة 1977 أصبحت تابعة لإقليم طاطا جهة كلميم - السمارة.

وبموجب الظهير الشريف 583 ـ 76 ـ 1 بتاريخ 05 شوال 1396 الموافق ل 30 شتنبر 1976 صارت تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي .

وفي إطار السياسة الرشيدة لتقريب الإدارة من المواطنين وبموجب التقسيم الإداري لسنة 1992 أحدثت بلدية اقا وانبثقت عنها ثلاثة جماعات وهي: جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك ـ جماعة توزنين ـ وجماعة ايت وابلي

الموقع: تقع بلدية اقا بين جماعة قصبة سيدي عبد الله بن أمبارك من الشمال وجماعة تيزونين من الغرب، وشرقا جماعتي أم الكردان من جهة و جماعة أديس من جهة ثانية ، أما جنوبا فيحدها الحدود الجزائرية .

و توجد على الطريق الوطنية رقم 12 حيت تبعد عن طاطا ب 61 كلم و عن كلميم بحوالي 240 كلم.

الوضعية الطبيعية:

التضاريــس :

تنتمي البلدية إلى الحزام الصحراوي الممتد فيما وراء جبل باني تتخللها سلاسل جبلية متقطعة تكونت مند زمن غابر، ومن سهول شاسعة جرداء تمتد إلى الحدود الجزائرية كما تنحدر منها مجموعة من الأودية التي تخترق ترابها في اتجاه وادي درعة جنوبا، وهذه الأودية جافة لا تسيل إلا ناذرا.

المناخ:

أن الميزة الأساسية لهذه البلدية والتي تطبع المنطقة هي البيئة الصحراوية مما يجعل من قساوة الطقس والطبيعة ، مما يؤثر سلبا في تخلف الفلاحة وإعاقة مجهود زراعي من شانه الرفع من مرودية هذا القطاع ، إضافة إلى قلة التساقطات المطرية والمنعدمة أحيانا طوال الموسم علاوة على النقص الحاصل في التجهيزات الفلاحية وعدم وعي الفلاحين بالأساليب العصرية ونقص اليد العاملة المؤهلة فلاحيا نظرا للهجرة القروية. المساحة : 50.800 كلم مربع.

السكان:

تحتل جماعة اقا موقعا جغرافيا مهما في الإقليم وبنفوذها تتفرع مجموعة من المداشر تعبر في هندسة بناياتها عن أصالة البناء الإسلامي ويقطنها السكان منذ أمد بعيد وهم عبارة عن صنفين، سلالة بيضاء وسوداء يعيشون حياة البداوة انسجاما مع ظروف المنطقة واهم المداشر : مد شر أكاد ير اوزرو الذي يضم اكبر تجمع سكاني ومدشر ام العلق ومدشر القبابة إضافة إلى سكان المركز .

عدد السكان: الإحصاء العام 2004 : 19236 ن.

الأحياء السكنية بالمركز:

- حي الزرقطوني - اولاد عنطر
- الحي الحسني - ايت بنجة
- حي التقدم - حي الشهداء

المداشر :

- اكاديراوزرو - ام العلق - القبابة __توريرت_ القصبة_ الرحالة_ تكاديرت_ الزاوية

المعطيات الاقتصادية:

1القطاع الفلاحي :

تنقسم الأراضي التابعة للبلدية إلى قسمين القسم الأكبر منها يبقى ضمن أراضي الجماعات السلالية والقسم الثاني يبقى ضمن أراضي الخواص . أما الأشجار السائدة بالبلدية فقد تم تصنيفها كما يلي : أشجار النخيل ، أشجار التين ، أشجار المشمش ، أشجار الرومان . وهكذا نجد ان عدد الأشجار المثمرة يبلغ حوالي 30220 شجرة ببلدية اقا.

نوعية الزراعات :

ان الزراعات السائدة ببلدية بالمنطقة تكمن في الزراعات المسقية والفيضية حيث تعتمد بالأساس على السقي بواسطة العيون والآبار ، أما الفيضية فهي موسمية مرتبطة بالتساقطات ، حيث تمارس هذه الزراعة في وادي درعة ومنطقة الفوسي .

الثروة الحيوانية:

اغلبها رؤوس من الماعز أو الجمال، وعلى اثر سنوات الجفاف المتوالية على المنطقة أثرت بشكل سلبي على الثروة الحيوانية التي تقلصت بشكل ملحوظ مما أدى إلى أغلبية الكسابين التخلي عن هذا القطاع والتعاطي إلى حرف أخرى.

فرع مركز الأشغال الفلاحية:

أحدت سنة 1976 و يضم مستودع للسيارات مع أدوات و تجهيزات المكتب.

مصلحة البيطرية

احدتت سنة 1984 و تضم مستودع و بعض التجهيزات أساسية.

التجارة:

يعتبر موقع بلدية اقا حلقة وصل بين العديد من الجماعات التي يحج سكانها إلى السوق الأسبوعي المحلي الذي يعرف رواجا تجاريا مهما يومي الخميس والأحد من كل أسبوع.ويحتوي السوق البلدي على 200 دكان وخارجه 75 دكان بالإضافة إلى دكاكين الخواص المنتشرة بالمركز والمداشر التابعة للبلدية. كما يضم السوق البلدي : ـ ساحة الثمر ـ ساحة الحبوب ـ 04 أربعة مرافق صحية . كما توجد المجزرة خارج التجمع السكاني . وللإشارة فان هذا السوق يجلب عددا لاباس به من التجار الذين يفيدون عليه من اكادير وكلميم وبويزكارن وله دور مهم في تنمية مداخيل بلدية اقا.

المواســم:

ينعقد كل سنة موسم الأولياء الصالحين سيدي اعمر الشيخ, مولاي دحمان , الشيخ عابدين حيث تقام فيه عدة أنشطة ثقافية وفنية ورياضية ودينية واقتصادية وينظم خلال الأسبوع الأول من شهر نونبر والذي يتزامن مع الاحتفالات الخاصة بذكرى عيد المسيرة الخضراء وهذا ما يعطي نكهة خاصة لبلدية اقا في هذه الفترة.

المعطيات السياحية والثقافية:

السياحة:

تزخر بلدية اقا بالعديد من المناطق السياحية والتاريخية المعروفة وطنيا ودوليا أهمها: -الأحجار المنقوشة المتواجدة بمنطقة =تيونزوين=ام عرضة بدوار ام العلق= -قصور قديمة ( اكادير اوزرو - القبابة). -صوامع ومنارات- -واحات النخيل .

وحفاظا على المقومات التاريخية لهذه المنطقة تدعو الضرورة إلى إجراء إصلاحات للمآثر التاريخية وترميمها . الفنادق الغير المصنفة :01 المقاهي :06

الثقافة:

تتوفر على بعض المرافق الثقافية كدار الشباب والنادي النسوي ومركز الاستئناس المهني الذي ساهم بشكل كبير في تكوين عدد كبير من فتيات المنطقة في مختلف الأعمال اليدوية بالإضافة إلى تلقين دروس محو الأمية.

خزانة البلدية:

تتوفر البلدية على خزانة تضم بين رفوفها مجموعة من الكتب والمجلدات والروايات والقصص خاصة بالأطفال والكبار وبمختلف اللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، علاوة على افتتاحها طيلة أيام الأسبوع مما يعطي شحنة جديدة للثقافة بين ساكنة هذه البلدية.

التجهيزات الأساسية:

- 1 الطرق:

ان الطريق الرئيسي الوحيد الذي يعبر مركز بلدية اقا هو الطريق الوطنية رقم 12التي تربط بين وارزازات و كلميم ويعتبر الشارع الرئيسي لمركز اقا .

اما المسالك التي تربط بين البلدية وام العلق واكادير اوزرو والقبابة فتم تعبيدها من طرف الجماعة كما غير معبدة .كما أن الأزقة التي تخترق مركز اقا فهي غير معبدة ماعدا شارع 06 نونبر وشارع المقاومة وشارع الجيش الملكي.

تم تعبيد بعض الازقة والشوراع والساحات العمومية بالمركز والطرق المؤدية لكل من مدشر ام العلق واكادير اوزرو .

- 2 الماء الصالح للشرب:

إن المكتب الوطني للماء الصالح للشرب عمل مند سنة 1991 على تغطية مركز اقا ومدشر القبابة بالماء الصالح للشرب بيد أن مدشر اكادير اوزرو فان مشروع تزويده بالماء الشروب هو قيد الانجاز.

- 3 الكهرباء :

لقد ارتبطت بلدية اقا بالشبكة الوطنية للكهرباء مند سنة 1992وقد شملت التغطية كل من المركز وام العلق والقبابة واكادير اوزرو .

- 4 الإسكان والتعمير:

تتوفر بلدية اقا على تجزئة سكنية بالحي الحسني تم فيها بناء 387 منزل للمتضررين نتيجة فيضانات اقا لسنة 1975و750 بقعة مجهزة بالماء والكهرباء والطرق.

- 5 البريد:

تتوفر البلدية على مكتب واحد للبريد ومركزللاتصالات بالإضافة إلى مخادع هاتفية للخواص وللإشارة فان سكان مركز اقا قد شملتهم التغطية الكاملة بالنسبة للهاتف التابث والنقال و الانترنيت وقد شملت التغطية مركز اقا و مداشر أكاد ير اوزرو وأم العلق والقبابة .

- 6 التعليم:

عدد المؤسسات المدرسية بالنسبة للطور الأول من التعليم الأساسي: مدرسة القلعة ومجموعة مدارس أكاد ير اوزرو. الطور الثاني من التعليم الأساسي: توجد ببلدية اقا ثانوية المنصور الذهبي التاهيلية و ثانوية اقا الاعدادية .

- 7 التعاون الوطني:

توجد بمركز اقا مؤسسة خيرية واحدة ومركز للتعاون الوطني.

- 8 التجهيزات الرياضية المتوفرة:

ملعبان لكرة القدم تنقصهماالتجهيزات والإصلاحات الضرورية.

- 10 الجمعيات:

تتوفر بلدية اقا على عدة جمعيات رياضية وفنية وثقافية واجتماعية تصل الى اكثر من30 جمعية .

- 11 الصحة:

تتوفر بلدية اقا على مركز صحي واحد و مستوصف صحي بمدشر اكادير اوزرو ويفتقر إلى ممرض وتجهيزات.

12 الحمامات: يوجد بمركز اقا حمامين نمودجيين.

13 مخبزات :

تتوفر بلدية اقا على أربعة مخبزات تعمل بانتظام لتزويد المركز والمداشر التابعة للمركز و كذا الجماعات المجاور للبلدية بالحاجيات الضرورية من الخبز.

14 مركز القاضي المقيم:

احدت سنة 1956 و يتوفر على عون قضائي اما منصب القاضي فهو شاغرا.

15 الصرف الصحي :

نظرا لما لهذا المشروع من اهمية في حياة ساكنة مركزاقا وخاصة وان جل السكان يعتمدون على حفر البلوعات الفردية في تصريف المياه ما عدى القرية النمودجية التي اعتمدت على بلوعات جماعية ولقد تمت الدراسة الاولية للصرف الصحي باقا بالاضافة الى مراسلة المدير العام للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب قصد الاسراع باخراج المشروع الى حيز الوجود وعليه فقد تم انجاز دراسة نهائية للمشروع وقد تم فعلا الشروع في انجاز الشطر الاول المتعلق بمركز البلدية .

النظـــافة :

ان بلدية اقا تهتم بهذا الجانب وذلك بتوفير شاحنة لحمل النفايات تمر بجميع ازقة المركز وتعمل على رميها بحوالي اربع كلمترات عن المركز .

تصميم التهيئة : تتوفر البلدية على تصميم التهيئة الذي تمت المصادقة النهائية عليه.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اقليم طاطا

نظرة عامة حول إقليم طاطا (أحمد حدادي)