أقـا..انعقاد الجمع العام التأسيسي لمنتدى الشباب المحلي للبحث والتنمية


انعقد صباح اليوم الأحد 11 يناير 2015 الجمع العام التأسيسي لمنتدى الشباب المحلي للبحث و التنمية، بالخزانة الجماعية بجماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك أقا.

وقد حضر الجمع العام التأسيسي شباب حاملي الشهادات و طلبة و رئيس المجلس الجماعي و نائبيه ، اضافة الى ممثلون عن جمعيات المجتمع المدني وممثلات عن الجمعيات النسوية.

وفي البداية ألقى السيد حسن إهيري ، رئيس جماعة قصبة سيدي عبدالله بن مبارك و رئيس اللجنة المحلية للتنمية البشرية، الكلمة الافتتاحية فهنأ الحاضرين على هذا المولود الجديد، ونوه بدور فريق تنشيط المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تحقيق التواصل التشاركي بين مختلف مكونات المجتمع المدني، واعتبر تأسيس المنتدى إحدى ثمرات هذا التواصل, و أكد أن المنتدى سيكون إضافة للعمل الجمعوي التنموي و سيلعب دورا مهما في الإستراتيجية التنموية للجماعة مؤكدا على أهمية الشباب في قيادة قافلة التغيير و التنمية.

وبعدها أكد الاستاذ امحمد ساعو ، أستاذ التعليم الإبتدائي و فاعل جمعوي، أن هذا المنتدى سيلعب دورا مهما في إنجاز البحوث عن هذه المنطقة المهمشة وعلى مختلف الأصعدة السوسيواقتصادية و التاريخية و التنموية، وكذا سيقدم قيمة مضافة في تأطير التلاميذ و الطلبة و الجمعيات على حد سواء.

وفي تدخل الأستاذ أحمد، حارس عام ثانوية ابن سينا الإعدادية، نوه بفكرة المنتدى و قدم توجيهات عملية من أجل تحقيق الأهداف المتوخاة، مؤكدا على الدور الذي سيلعبه المنتدى من أجل سد الفراغ الحاصل بين المنتخبين و مختلف مكونات المجتمع المدني.

أما الفاعلة الجمعوية وممثلة العنصر النسوي ، السيدة حفيظة أوكنو، فقد أكدت أن المنتدى سيكون مكملا ومنميا للعمل الجمعوي المحلي، الذي يعاني من نقص في التأطير والتكوين مشيدة بقيمة الأطر والشباب المحلي حاملي الشواهد.

ويتوخى منتدى الشباب المحلي للبحث و التنمية تحقيق الأهداف التالية :

- السهر على توجيه التلاميذ المقبلين على الجامعات.
- تأهيل المرأة والفتاة لمواجهة التحديات المجتمعية وتمكينها من اليات الانتاج.
- الاهتمام بالتربية والتعليم، والبحث العلمي.
- تحقيق التواصل بين مختلف الأطر المحلية من مجازين وحاملي الشواهد العليا وخريجي المدارس والمعاهد.
- إعداد الطاقات المبدعة على الصعيد المحلي.
- زرع روح التطوع والمبادرة الذاتية.
- تأطير المعطلين وحاملي الشهادات من أجل الإدماج في سوق الشغل والإستفادة من مشاريع التشغيل الذاتي.
- تقديم الدعم التقني والمعنوي للجمعيات وتشجيع المبادرات الشبابية والنسائية والمساهمة في تحقيق التنمية المحلية المستدامة.
- ربط علاقات التعاون والشراكة مع مختلف المتدخلين في التنمية محليا، وطنيا ودوليا
- عداد وبناء الشباب المبدع وتثقيفه وتنشئته على المبادئ والقيم السامية لمجتمعه.
- الإهتمام بالبيئة والواحة.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التعريف بمدينة اقا

اقليم طاطا

نظرة عامة حول إقليم طاطا (أحمد حدادي)